منتديات قبايل الامارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص ابناء قبايل الامارات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبيلة السودان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
العمر : 24
الموقع : النسر المجنح

قبيلة السودان Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة السودان   قبيلة السودان Icon_minitime1الخميس أبريل 17, 2014 3:54 pm





قبيلة السودان


المطلب الأول تعريف القبيلة:

السودان من قبائل حلف بني ياس التي تنتشر بشكل واسع على امتداد جهات ساحل الخليج العربي، وهي قبيلة قضاعية يتصل عمود نسبها ببني نهد أحد بطون قضاعة، ونسبة إلى سويد بن نهد بن زيد بن أسلم بن سود بن الحاف بن قضاعة. قال: "ومن بطون السودة السودان أهل البحرين وأهل البصرة" . وقد ذكره شاعر قبيلة السودان في قطر بقوله:

لا مشى بيرق سويد = فان نهد تمشي معاه

جدّنا مروي الحـديد = مزبن للـي نصـاه

ترثة الشيخ المجيـد = من الجهل يذكر نباه

كناية عن أبي سود بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة. وقد ذكره ابن الكلبي بأنه شقيق مالك وزيد ومعاوية وكعب أبناء نهد؛ وهم نهد اليمن بتثليث قريباً من نجران.

وهم في حلف قبيلة سبيع في نجد، وأبناء عمومتهم بنو زيد بن نهد في حاضرة نجد، ولكنهم يتمسكون بنسبهم ويلقَّبون ﺒ"السويدي" وقد نسبهم البعض إلى كندة معتمدين على أن أبناء القبيلة يعتزون ﺒ"أولاد المقداد" والمقداد ليس من قبيلة كندة، وإنما هو من قضاعة. ولتوضيح اللبس حول المقداد نقول: المقداد بن الأسود المعروف ﺒ"الكندي" ليس من كندة، وإنما نُسب إلى كندة؛ لأنه سكن حضرموت قبل الإسلام فوقع خصام بينه وبين ابن شمر بن حجر الكندي فضربه المقداد برجله وهرب إلى مكة؛ فتبناه الأسود بن عبد يغوث بن وهب "بن زهرة بن قصي بن كلاب من قريش" خال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزوَّج أمه.
وهو أبو اليقظان المقداد بن عمرو بن ثعلبة بن مالك بن ربيعة بن ثمامة بن مطرود بن عمرو بن سعيد بن دهير بن لؤي بن ثعلبة بن مالك بن الشريد بن أبي أهون بن قاس بن دريم بن القين بن أهون بن بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة "القحطاني"؛ فهو إذاً من قضاعة، وتزوج ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب، ابنة عم الرسول صلى الله عليه وسلم وتزوجها بعد الهجرة إلى الحبشة، وكان من الأبطال المعروفين، وفارسَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر، ورافق المقداد الحق إلى أن مات؛ فقد كان مع الإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه- في جميع أدواره، وقلبُه كَزُبَر الحديد، وكان ذا شأن ومكانة في ظهور الإسلام، ولاقى في سبيل الله ما لاقاه أصحابُه من المسلمين الأوائل، وهو أول من قاتل على فرس في سبيل الله.
قال شَريك، عن أبي ربيعة الإيادي، عن عبدالله بن بُرَيدةَ، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أمرني اللهُ -عزَ وجلَ- بحب أربعة من أصحابي وأخبرني أنه يُحبُّهم منهم: عَليّ، وأَبو ذرّ، وسَلْمان، والمِقْداد". وفي مسند الإمام أحمد لِبُريدة: قال رسول الله عليه وسلم: "عليكم بِحُبّ أربعةٍ: عَلّيٍ، وأبي ذَرٍّ، وسَلمانَ، والمقدادِ".
والمقداد بن عمرو هو الذي قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم في وقعة بدر: "لو أمرتَنا أن نخوض جمر الغضا، وشوك الهراس لخضنا معك يا رسـول الله" وكان متفانياً في حب الإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه- أمير المؤمنين ونصرته؛ ومن ذلك قوله للإمام علي رضي الله عنه: "يا علي بِمَ تأمرني؟ والله إنْ أمرتَني لأضربنَّ بسيفي، وإنْ أمرتَني كففتُ" فأجابه الإمام علي - رضي الله عنه-: "كفَّ يا مقداد، واذكر عهدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أوصاك به".
والمقداد عَدَل عن لقبه "الكندي" ولم ينتسب إلى الأسود بعدما نزلت الآية تقول: ﴿اُدْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ﴾. ولا عقِبَ للمقداد، ولم تذكر المصادر له ولداً، وقد مات في منطقة الجرف ، وحُمِل على رقاب الرجال حتى دفن بالمدينة سنة 30ﻫ وهو ابن سبعين أو نحوها رضي الله عنه وأرضاه.

إن قبيلة السودان في الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، ومملكة البحرين نخوتُهم "أولاد المقداد" وهذه النسبة هي إلى المقداد الصحابي القضاعي - رضي الله عنه- وليس إلى غيره؛ ويذكر أحد الشعراء قائلاً:

يا ناشد عنا تـرانا سراحيـن = من حـِمـيـَـر وجـدودنا هم قضاعه

حنا مع السودان من فرع جدين = وأولاد منصور وحميس جماعه

ويتبين في البيتين أن قبيلة السرحان، والسودان، والمناصير، وحميس من جدٍّ واحد من قضاعة إلى حِمْيَر.

فقبيلة السرحان: من كلب بن وبر من قضاعة "الأسبع: قبيلة من كلب بن وبرة من قضاعة، وتتفرع إلى: ثعلب، وفهد، والسيد، والسرحان، وبرك، ودب".

وقال الشاعر الشيخ محمد بن محمد بن عبد الله بن ناصر بن محمد حجي المالكي من بني حميس من جهينة:

حنا مع السودان والحــرث في زيــد = يا بن خلـيـفـة من أولاد العمومي

صفوة قضاعة لا صبح الأخذ بالإيد = تلـقـى سهـمنـا من كبار السهومي

يتجلَّى في هذين البيتين أن الحرث، والسودان، وقبيلة الشاعر يجتمعون في جدٍّ واحد وهو زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.

- فاالسودان نسبة إلى سويد بن نهد بن زيد المذكور في القصيدة.
- والحرث نسبة إلى الحارث بن سعدهذيم بن زيد المذكور في القصيدة أيضاً.
- وأما قبيلة الشاعر فهُم بنو مالك بن ثعلبة بن حميس بن عامر ثعلبة بن مودعة ابن جهينة بن زيد المذكور في القصيدة كذلك.

المصدر : كتاب أوثق المعايير في نسب بني ياس والمناصير ، لمؤلفه حماد الخاطري ، ص 117.

.















     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabealemarat.rigala.net
عبود بن عبود




المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 10/05/2014

قبيلة السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة السودان   قبيلة السودان Icon_minitime1السبت مايو 10, 2014 6:34 am

مشكووووووووووووور يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة السودان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبايل الامارات :: مـنـتـدى قـبـائـل الأمـارات :: قبيلة السويدي-
انتقل الى: