منتديات قبايل الامارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص ابناء قبايل الامارات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  نسب عدنان بن أد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعودي مهياطي




المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 02/11/2013

 نسب عدنان بن أد  Empty
مُساهمةموضوع: نسب عدنان بن أد     نسب عدنان بن أد  Icon_minitime1الخميس يونيو 26, 2014 9:43 am


نسب عدنان بن أد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


عدنان ، ينتسب إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام بن آزر. فقد أفتى العلماء بعدم جواز تجاوز عدنان بن أد بن أدد في النسب، فقد قال في الكشاف: "يعني أنهم يدعون علم الأنساب وقد نفى اللّه علمها عن العباد قال اللّه تعالى: {وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا} (الفرقان: 38) يعني هم من الكثرة بحيث لا يعلم عددهم إلا اللّه قال ابن دحية: أجمع العلماء والإجماع حجة على أن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم كان إذا انتسب لا يجاوز عدنان" انظر: فيض القدير (4/550). أما ما ورد من الحديث في القول ( كذب النسابون ) فهو قول ضعيف

إليه ينتسب العرب العدنانيون ويقابلهم العرب القحطانيون، ويجمع العرب العدنانيين والعرب القحطانيين مسمى العرب الباقية، وهم في مقابل العرب البائدة الذين هم أميم، طسم، جديس، عمليق، عاد، ثمود.
وقال ابن إسحاق - فيما حدثنا ابن حميد عن سلمة بن الفضل عنه عدنان - فيما يزعم بعض النساب - أد بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح ابن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم.

وبعض يقول: بل عدنان بن أد بن أدد بن أيتحب بن أيوب بن فيذر بن إسماعيل بن إبراهيم.
قال: وقد انتمى قصى بن كلاب إلى قيذر في شعر.
قال: ويقول بعض النساب: بل عدنان بن ميدع بن منيع بن أدد بن كعب بن يشجب بن يعرب بن الهميسع بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم، قال: وذلك أنه علم قديم أخذ من أهل الكتاب الأول.




وأما الكلبي محمد بن السائب فإنه - فيما حدثني الحارث، عن محمد بن سعد، عن هشام - قال: أخبرني مخبرٌ عن أبي ولم اسمعه منه؛ أنه كان ينسب معد بن عدنان بن أد بن أدد بن الهميسع بن سلامان بن عوص بن بوز بن قموال ابن أبي بن العوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم ابن تاحش بن ماخى بن عبقى بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر ابن يثربى بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيفي بن ديشان بن عيصر بن أقناد ابن إيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن شمي بن مزى بن عوص بن عرام بن حمل ابن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم؛ صلوات الله عليهما.


حدثني الحارث، قال: حدثنا محمد بن سعد، قال: حدثنا هشام بن محمد، قال: وكان رجل من أهل تدمر، يكنى أبا يعقوب، من مسلمة بنى إسرائيل، قد قرأ من كتبهم، وعلم علمًا، فذكر أن بروخ بن ناريا كاتب أرميا، أثبت نسب معد بن عدنان عنده، ووضعه في كتبه، وأنه معروف عند أحبار أهل الكتاب، مثبت في أسفارهم، وهو مقارب لهذه الأسماء، ولعل خلاف ما بينهم من قبل اللغة، لأن هذه الأسماء ترجمت من العبرانية. قال الحارث: قال محمد بن سعد: وأنشدني هشام، عن أبيه شعر قصي:
فلست لحاضنٍ إن لم تأثل ** بها أولاد قيذر والنبيت
قال: أراد نبت بن إسماعيل.
وقال الزبير بن بكار: حدثني عمر بن أبي بكر المؤملي، عن زكرياء ابن عيسى، عن ابن شهاب، قال: معد بن عدنان بن أد بن أدد بن الهميسع بن أسحب بن نبت بن قيذار بن إسماعيل

وأخبرني بعض النساب أنه وجد طائفة من علماء العرب قد حفظت لمعد أربعين أبا بالعربية إلى إسماعيل، واحتجت لقولهم ذلك بأشعار العرب، وأنه قابل بما قالوا من ذلكك ما يقول أهل الكتاب، فوجد العدد متفقًا، واللفظ مختلفًا، وأملى ذلك علي فكتبته عنه، فقال:
هو معد بن عدنان بن أد بن أدد بن أمين بن شاجب بن ثعلبة بن عتر بن دريح بن محلم بن العوام بن المحتمل بن رائمة بن العيقان بن علة بن الشحدود بن الظريب بن عبقر بن إبراهيم بن إسماعيل ابن يزن بن أعوج بن المطعم بن الطمح بن القسور بن عتود بن دعدع بن محمود بن الزائد بن ندوان بن أتامة بن دوس بن حصن بن النزال بن القمير ابن المجشر بن معدمر بن صيفي بن نبت بن حمل بن قيذار بن إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن عليها السلام

42 أبا وفق ما ذكره الهمذاني وابن هشام و محمد بن السائب الكلبي ونبي الله ارميا عليه السلام وكاتبه باروخ بن ناريا كما وهو مؤرخ الاشعار السابقة العرب قدماء الذين كان واحد منهم يعد الاب الى الجد بأربعين ابا اوكثر وكلنا نعلم العرب كانوا يحفظون عن غيب مثل الاشعار والروايات والحكم فمن يستطيع منهم حفظ 100 بيت شعر سهل ان يحفظه اسمه ابيه وجده مفاخرا بذلك القوم مما لهم من فخر الاجداد على مر القرون  بل يتفاخرون بحفظهم الانساب عن غير من أمم

منقول عن من شواهد كتب والاخباريين السابقين الموثقين بهم النسب المذكور اعلاه  معد بن عدنان كان في زمن الملك بختنصر سنة في سنة 12 من حكمة مايعادلها سنة 612 قبل ميلاد وكان عمرمعد بن عدنان  قرابة 12 سنة او 13 سنة  اي انه ولد سنة 625 قبل ميلاد على اغلب وأرجح




المراجع الموثقة


2 - في حديث "هرقل" المشهور, الذي رواه البخاري وغيره.

3 - مسلم كتاب الفضائل، باب فضل نسب النَّبيّ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ (4/1782) رقم (2776).

4 - رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن، وضعفه الألباني في "ضعيف سنن الترمذي", رقم (3867)، و"ضعيف الجامع الصغير" رقم (1605).

5 - سيرة ابن هشام (1/11-15) زاد المعاد (1/71).

6 - سيرة ابن هشام (1/5).

7 - عيون الأثر (1/3).

8 - الرحيق المختوم (ص 39).

9 - زاد المعاد (1/71)، سبل الهدى والرشاد (1/239)، عيون الأثر (1/33).

10 - سيرة ابن هشام (1/5-6).

11- انظر سيرة ابن هشام (1/158).

12 - سيرة ابن هشام (1/125).

13 - سيرة ابن هشام (1/125).

14 - انظر ابن هشام (1/163-169).

15 - انظر ابن هشام (1/58-68).

16 - أخرجه الطبراني في الأوسط (5/80)، وابن أبي شيبة في مصنفه (6/303)، وقال السيوطي في الجامع الصغير: (أخرجه ابن عدي في الكامل والطبراني في الأوسط وأشار إلى حسنه) وقال الألباني: حسن، انظر صحيح الجامع الصغير رقم (3225).

17 - رواه الحافظ أبو القاسم ابن عساكر بسنده إلى ابن عباس، انظر البداية والنهاية (2/258)، وقال السيوطي في الخصائص (1/93): أخرجه أبو نعيم من طرقٍ عن ابن عَبَّاسٍ.


18 ابن سعد  طبقات الكبير و طبقات كبرى







 

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب عدنان بن أد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسب الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم من عدنان الى ابراهيم عليهم السلام أجمعين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبايل الامارات :: منتدى نسب القبيلة-
انتقل الى: